الخميس، 18 مارس 2021

➰الفرق بين الأقربين (ذوى القربى).. أولى القربى.. والأرحام..

 

➰الفرق بين الأقربين (ذوى القربى).. أولى القربى.. والأرحام..
🌷الأرحام..
صلة الدم.. انحدروا من نفس الجد والجدة.. ويورثون حسب الشرع.
ويشمل ذلك.. الجد والجدة .. والأم والأب.. والأولاد وأولادهم.. والإخوة والأخوات.. وأولادهم .. والأعمام والعمات وأولادهم.. والأخوال والخالات وأولادهم.
🌷الأقربون.. ذووا القربى الأقرب..
كل من نرثهم غير الوالدين.. وهى القرابة من الدرجة الأولى.. وهم جزء من الأرحام.. يتبعهم الأبعد فالأبعد من ذوى القربى..
(لِّلرِّجَالِ نَصِیبࣱ مِّمَّا تَرَكَ ٱلۡوَ ٰ⁠لِدَانِ وَٱلۡأَقۡرَبُونَ وَلِلنِّسَاۤءِ نَصِیبࣱ مِّمَّا تَرَكَ ٱلۡوَ ٰ⁠لِدَانِ وَٱلۡأَقۡرَبُونَ مِمَّا قَلَّ مِنۡهُ أَوۡ كَثُرَۚ نَصِیبࣰا مَّفۡرُوضࣰا) [النساء 7]
وأتى ذكرهم بعد الوالدين..
(وَإِذۡ أَخَذۡنَا مِیثَـٰقَ بَنِیۤ إِسۡرَ ٰ⁠ۤءِیلَ لَا تَعۡبُدُونَ إِلَّا ٱللَّهَ وَبِٱلۡوَ ٰ⁠لِدَیۡنِ إِحۡسَانࣰا وَذِی ٱلۡقُرۡبَىٰ) [البقرة 83]
(وَءَاتِ ذَا ٱلۡقُرۡبَىٰ حَقَّهُۥ وَٱلۡمِسۡكِینَ وَٱبۡنَ ٱلسَّبِیلِ وَلَا تُبَذِّرۡ تَبۡذِیرًا) [الإسراء 26]
إذا الوالدان والأقربون وذووا القربى من الأرحام.
🌷أولوا القربى.. من القرب.. وهو معنى أشمل لا يشترط الدم والنسب.. وذكروا مرتان فى القرآن الكريم.
وتشمل كل قريب..
🔴 قريب النسب.. الذى لا يرث.
🔴 قريب الدار.. جار السكن او العمل.
🔴 قريب الدين.. جميع المسلمين.. فى بلاد الكفار.
(وَإِذَا حَضَرَ ٱلۡقِسۡمَةَ أُو۟لُوا۟ ٱلۡقُرۡبَىٰ وَٱلۡیَتَـٰمَىٰ وَٱلۡمَسَـٰكِینُ فَٱرۡزُقُوهُم مِّنۡهُ وَقُولُوا۟ لَهُمۡ قَوۡلࣰا مَّعۡرُوفࣰا) [النساء 8]
(وَلَا یَأۡتَلِ أُو۟لُوا۟ ٱلۡفَضۡلِ مِنكُمۡ وَٱلسَّعَةِ أَن یُؤۡتُوۤا۟ أُو۟لِی ٱلۡقُرۡبَىٰ وَٱلۡمَسَـٰكِینَ وَٱلۡمُهَـٰجِرِینَ فِی سَبِیلِ ٱللَّهِۖ وَلۡیَعۡفُوا۟ وَلۡیَصۡفَحُوۤا۟ۗ أَلَا تُحِبُّونَ أَن یَغۡفِرَ ٱللَّهُ لَكُمۡۚ وَٱللَّهُ غَفُورࣱ رَّحِیمٌ) [النور 22]

وأحيانا تجتمع الصفات الثلاث فى شخص واحد..
فهو قريب النسب.. جار السكن أو العمل .. المؤمن
وله ثلاث حقوق.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

(صاحب الحوت) و(وذا النون) و(يونس) ذكرت فى القرآن الكريم محسوبة بدقة متناهية

  في القرآن الكريم تأتي الالفاظ دقيقة الاستعمال وافية البلاغة ، فلكل حرف مدعاة للاستعمال ، وموقع كل كلمة هو رتبة محسوبة بدقة متناهية ، فلا ك...