الفرق بين الأقربين (ذوى القربى).. أولى القربى.. والأرحام..
الأرحام..
صلة الدم.. انحدروا من نفس الجد والجدة.. ويورثون حسب الشرع.
ويشمل ذلك.. الجد والجدة .. والأم والأب.. والأولاد وأولادهم.. والإخوة والأخوات.. وأولادهم .. والأعمام والعمات وأولادهم.. والأخوال والخالات وأولادهم.
الأقربون.. ذووا القربى الأقرب..
كل من نرثهم غير الوالدين.. وهى القرابة من الدرجة الأولى.. وهم جزء من الأرحام.. يتبعهم الأبعد فالأبعد من ذوى القربى..
(لِّلرِّجَالِ نَصِیبࣱ مِّمَّا تَرَكَ ٱلۡوَ ٰلِدَانِ وَٱلۡأَقۡرَبُونَ وَلِلنِّسَاۤءِ نَصِیبࣱ مِّمَّا تَرَكَ ٱلۡوَ ٰلِدَانِ وَٱلۡأَقۡرَبُونَ مِمَّا قَلَّ مِنۡهُ أَوۡ كَثُرَۚ نَصِیبࣰا مَّفۡرُوضࣰا) [النساء 7]
وأتى ذكرهم بعد الوالدين..
(وَإِذۡ أَخَذۡنَا مِیثَـٰقَ بَنِیۤ إِسۡرَ ٰۤءِیلَ لَا تَعۡبُدُونَ إِلَّا ٱللَّهَ وَبِٱلۡوَ ٰلِدَیۡنِ إِحۡسَانࣰا وَذِی ٱلۡقُرۡبَىٰ) [البقرة 83]
(وَءَاتِ ذَا ٱلۡقُرۡبَىٰ حَقَّهُۥ وَٱلۡمِسۡكِینَ وَٱبۡنَ ٱلسَّبِیلِ وَلَا تُبَذِّرۡ تَبۡذِیرًا) [الإسراء 26]
إذا الوالدان والأقربون وذووا القربى من الأرحام.
أولوا القربى.. من القرب.. وهو معنى أشمل لا يشترط الدم والنسب.. وذكروا مرتان فى القرآن الكريم.
وتشمل كل قريب..
قريب النسب.. الذى لا يرث.
قريب الدار.. جار السكن او العمل.
قريب الدين.. جميع المسلمين.. فى بلاد الكفار.
(وَإِذَا حَضَرَ ٱلۡقِسۡمَةَ أُو۟لُوا۟ ٱلۡقُرۡبَىٰ وَٱلۡیَتَـٰمَىٰ وَٱلۡمَسَـٰكِینُ فَٱرۡزُقُوهُم مِّنۡهُ وَقُولُوا۟ لَهُمۡ قَوۡلࣰا مَّعۡرُوفࣰا) [النساء 8]
(وَلَا یَأۡتَلِ أُو۟لُوا۟ ٱلۡفَضۡلِ مِنكُمۡ وَٱلسَّعَةِ أَن یُؤۡتُوۤا۟ أُو۟لِی ٱلۡقُرۡبَىٰ وَٱلۡمَسَـٰكِینَ وَٱلۡمُهَـٰجِرِینَ فِی سَبِیلِ ٱللَّهِۖ وَلۡیَعۡفُوا۟ وَلۡیَصۡفَحُوۤا۟ۗ أَلَا تُحِبُّونَ أَن یَغۡفِرَ ٱللَّهُ لَكُمۡۚ وَٱللَّهُ غَفُورࣱ رَّحِیمٌ) [النور 22]
وأحيانا تجتمع الصفات الثلاث فى شخص واحد..
فهو قريب النسب.. جار السكن أو العمل .. المؤمن
وله ثلاث حقوق.
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق