⁉️ما الفرق بين " فاكهة وفواكه " ⁉️
📌فاكهة، اسم جنس يعني عام يشمل المفرد والمثنى والجمع
📌 أما فواكه فهي جمع 📡واسم الجنس يكون أعمّ من الجمع.
للحبة الواحدة والحبتين يقال عنها فاكهة
🚫، لكن لا يقال فواكه
📝، لكن فواكه يقال عنها فواكه وفاكهة.
🏮 فاكهة تشمل فواكه
🚫 لكن فواكه لا تشمل فاكهة من حيث اللفظ
◀️ لأن هذا يدل على جمع
🏕والفاكهة تدل على الجمع أيضا
*ً وتدل *
على المفرد والمثنى
⚡️. ليس هذا فقط
🏕لو كان عندنا أنواع من الفواكه كالرمان والبرتقال وغيرها
🔺 نسميها فواكه
🔺 ونسميها فاكهة أيضاً.
🎍 لو كان عندنا فقط نوع واحد من الفاكهة مثل الرمان أو التفاح🍎
نسميه فاكهة
🚫 ولا نسميه فواكه
* إذن*
📢 فاكهة أعمّ
لأنها للمفرد والمثنى والجمع والمتعدد وغير المتعدد المتنوع وغير المتنوع.
📢 الفواكه
للجمع والمتنوع فقط
⁉️⁉️ إذن أيها الأعم؟
📢فاكهة أعمّ.
🌟 لذلك تستعمل الفاكهة في القرآن لما هو أوسع من الفواكه، مثال:
🌹 (وَالْأَرْضَ وَضَعَهَا لِلْأَ...
نَامِ (10)
🌹 فيهَا فَاكِهَةٌ وَالنَّخْلُ ذَاتُ الْأَكْمَامِ (11) الرحمن)
آية أخرى
🌹 (وَأَنزَلْنَا مِنَ السَّمَاء مَاء بِقَدَرٍ فَأَسْكَنَّاهُ فِي الْأَرْضِ وَإِنَّا عَلَى ذَهَابٍ بِهِ لَقَادِرُونَ (18) 🌹فأَنشَأْنَا لَكُم بِهِ جَنَّاتٍ مِّن نَّخِيلٍ وَأَعْنَابٍ لَّكُمْ فِيهَا فَوَاكِهُ كَثِيرَةٌ وَمِنْهَا تَأْكُلُونَ (19) المؤمنون)
عندنا2⃣ أمران:
الأرض
🌹 (وَالْأَرْضَ وَضَعَهَا لِلْأَنَامِ (10)
🌹 فيهَا فَاكِهَةٌ وَالنَّخْلُ ذَاتُ الْأَكْمَامِ (11) الرحمن)
2⃣ وعندنا
🌹 (لَّكُمْ فِيهَا فَوَاكِهُ كَثِيرَةٌ)
⁉️أيها الأكثر الفواكه في الأرض كلها في عموم الأرض
أو فقط في البساتين ؟
📢 في عموم الأرض
🔺 لأن البساتين هي في الأرض ومحدودة لذلك
لما قال سبحانه وتعالى
🌹 (وَالْأَرْضَ وَضَعَهَا لِلْأَنَامِ) قال
🌹 (فيها فاكهة)
📢ولما قال
🌹(فَأَنشَأْنَا لَكُم بِهِ جَنَّاتٍ مِّن نَّخِيلٍ وَأَعْنَابٍ)
قال
🌹 (لَّكُمْ فِيهَا فَوَاكِهُ كَثِيرَةٌ)،
⁉️أيها الأكثر؟
📢 الفاكهة أكثر.
📢📢📢📢إذن الفاكهة إسم جنس
والفواكه جمع
وإسم الجنس هنا أعمّ من الجمع.
📌حتى في الجمع لما يذكر فاكهة معناها أكثر وأشكل وأعم من فاكهة
⚡️حتى في الجنة مثل في الصافات قال
🌹(فَوَاكِهُ وَهُم مُّكْرَمُونَ (42) فِي جَنَّاتِ النَّعِيمِ (43))
وفي الواقعة
🌹 (وَالسَّابِقُونَ السَّابِقُونَ (10)
🌹 أولَئِكَ الْمُقَرَّبُونَ (11) فِي جَنَّاتِ النَّعِيمِ (12)
🌹ثلَّةٌ مِنَ الْأَوَّلِينَ (13)
🌹 وقَلِيلٌ مِنَ الْآَخِرِينَ (14) 🌹علَى سُرُرٍ مَوْضُونَةٍ (15) 🌹متَّكِئِينَ عَلَيْهَا مُتَقَابِلِينَ (16)
🌹يطُوفُ عَلَيْهِمْ وِلْدَانٌ مُخَلَّدُونَ (17)
🌹بأَكْوَابٍ وَأَبَارِيقَ وَكَأْسٍ مِنْ مَعِينٍ (18)
🌹لا يُصَدَّعُونَ عَنْهَا وَلَا يُنْزِفُونَ (19)
🌹🌹🌹 وفَاكِهَةٍ مِّمَّا يَتَخَيَّرُونَ (20))
📢 مع السابقون قال
🌹 (وَفَاكِهَةٍ مِّمَّا يَتَخَيَّرُونَ) كثير
📢 ومن دونهم قال
🌹 (فواكه)
هذا متعلق بالدرجة أيضاً.
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق