الجمعة، 29 يوليو 2022

* اللمسة البيانية في حذف النون

 

آية (١٢٧) : (وَاصْبِرْ وَمَا صَبْرُكَ إِلاَّ بِاللّهِ وَلاَ تَحْزَنْ عَلَيْهِمْ وَلاَ تَكُ فِي ضَيْقٍ مِّمَّا يَمْكُرُونَ)

* اللمسة البيانية في حذف النون (وَلاَ تَكُ فِي ضَيْقٍ) وإثباتها في سورة النمل (وَلَا تَكُن فِي ضَيْقٍ مِّمَّا يَمْكُرُونَ (٧٠)) :

الحكم النحوي:

جواز الحذف تخفيفاً إذا كان الفعل مجزوماً بالسكون ولم يليه ساكن أو ضمير متصل.

السبب البياني:

آية سورة النحل نزلت على الرسول صلى الله عليه وسلم بعدما مثّل المشركون بحمزة في غزوة أُحُد فحزن عليه حزناً شديداً وقال لأمثّلن بسبعين منهم فنزلت الآية تطلب من الرسول أن يعاقب بمثل ما عوقب به وأراد أن يُذهب الحزن من قلبه (وَلاَ تَكُ فِي ضَيْقٍ) بمعنى احذف الضيق من نفسك ولا تبقي شيئاً منه أبدا فحذفت النون من الفعل .

في سورة النمل (قُلْ سِيرُوا فِي الْأَرْضِ فَانظُرُوا كَيْفَ كَانَ عَاقِبَةُ الْمُجْرِمِينَ (٦٩) وَلَا تَحْزَنْ عَلَيْهِمْ وَلَا تَكُن فِي ضَيْقٍ مِّمَّا يَمْكُرُونَ (٧٠)) المقام ليس مقام تصبير فهذا ليس مثل موقف قتل حمزة فلا يكون النهي بتلك المنزلة، فالآيات في دعوة الناس للسير في الأرض والتفكّر فجاء الفعل مكتملاً .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

ﺍﻟﺮﺟﻞ ﻳﺴﻜﻦ ﻋﻨﺪ ﺯﻭﺟﺘﻪ : ‏(ﻟﺘﺴﻜﻨﻮﺍ ﺍﻟﻴﻬﺎ ‏)

  ﺍ ﻟﻤﻌﻠﻮﻡ ﺍﻥ ﺍﻟﺮﺟﻞ ﻣﺎﻟﻚ ﺑﻴﺘﻪ، ﻭﻟﻜﻦ ﺍﻟﺮﺟﻞ ﻳﺴﻜﻦ ﻋﻨﺪ ﺯﻭﺟﺘﻪ : ‏(ﻟﺘﺴﻜﻨﻮﺍ ﺍﻟﻴﻬﺎ ‏) ﻧﻌﻢ ...انها السكينه و السكن .. ﺇﻧﻬﺎ ﺑﻴﻮﺕ ﺯﻭﺟﺎﺗﻜﻢ !.. ﻓﻤﻦ ﻛﻨﻮﺯ...