الجمعة، 29 يوليو 2022

دلالة الاختلاف بين الآية وآية سورة العنكبوت

 

آية (١٢٢) : (وَآَتَيْنَاهُ فِي الدُّنْيَا حَسَنَةً وَإِنَّهُ فِي الْآَخِرَةِ لَمِنَ الصَّالِحِينَ)

* دلالة الاختلاف بين الآية وآية سورة العنكبوت (وَآتَيْنَاهُ أَجْرَهُ فِي الدُّنْيَا وَإِنَّهُ فِي الْآخِرَةِ لَمِنَ الصَّالِحِينَ (٢٧)) :

الكلام في المكانين على سيدنا إبراهيم:

في النحل ثلاث آيات هذا كل ما جاء حول قصة إبراهيم ولم يذكر له عملاً قال (شَاكِرًا لِأَنْعُمِهِ) فقال (حَسَنَةً).

في العنكبوت أكثر من عشر آيات عن سيدنا إبراهيم وموقفه مع قومه إبتداء من إرساله والتبليغ (وَإِبْرَاهِيمَ إِذْ قَالَ لِقَوْمِهِ اعْبُدُوا اللَّهَ وَاتَّقُوهُ ذَلِكُمْ خَيْرٌ لَكُمْ إِنْ كُنْتُمْ تَعْلَمُونَ (١٦) إِنَّ الَّذِينَ تَعْبُدُونَ مِن دُونِ اللَّهِ لَا يَمْلِكُونَ لَكُمْ رِزْقًا فَابْتَغُوا عِندَ اللَّهِ الرِّزْقَ (١٧)) والرزق مناسب للأجر، والأجر هو الجزاء على العمل ، إلى أن قال (وَوَهَبْنَا لَهُ إِسْحَاقَ وَيَعْقُوبَ وَجَعَلْنَا فِي ذُرِّيَّتِهِ النُّبُوَّةَ وَالْكِتَابَ وَآَتَيْنَاهُ أَجْرَهُ فِي الدُّنْيَا وَإِنَّهُ فِي الْآَخِرَةِ لَمِنَ الصَّالِحِينَ (٢٧)) لأن الجزاء على قدر التضحية.

 

* الدنيا مقدمة هنا لأن (شَاكِرًا لِأَنْعُمِهِ) هذا في الدنيا شاكر لأنعمه التي وقعت فلابد أن يقدم الدنيا لأن الشكر يكون فيها.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

🌳 ما الفرق بين قوله تعالى (فتحت أبوابها) في النار و(وفتحت أبوابها) في الجنة في سورة الزمر؟🖌 د/فاضل السامرائي

الفرق بينهما حرف واحد غيّر معنى الآيتين وهو حرف (الواو). في وصف دخول الكفار قال تعالى: (حتى إذا جاؤوها فتحت أبوابها) وفي دخول المؤمنين الج...