الخميس، 29 ديسمبر 2022

وفي سورة مريم ظهر دقة التعبير القراني في قوله تعالي: ” يَا يَحْيَى خُذِ الْكِتَابَ بِقُوَّةٍ وَءَاتَيْنَاهُ الْحُكْمَ صَبِيًّا(12)وَحَنَانًا مِنْ لَدُنَّا وَزَكَاةً وَكَانَ تَقِيًّا(13)وَبَرًّا بِوَالِدَيْهِ وَلَمْ يَكُنْ جَبَّارًا عَصِيًّا(14)وَسَلَامٌ عَلَيْهِ يَوْمَ وُلِدَ وَيَوْمَ يَمُوتُ وَيَوْمَ يُبْعَثُ حَيًّا(15) ” وقد جاءت كلمة “سلام” نكرة. بينما في الأية : “قَالَ إِنِّي عَبْدُ اللَّهِ ءَاتَانِيَ الْكِتَابَ وَجَعَلَنِي نَبِيًّا(30)وَجَعَلَنِي مُبَارَكًا أَيْنَ مَا كُنْتُ ‎وَأَوْصَانِي بِالصَّلَاةِ وَالزَّكَاةِ مَا دُمْتُ حَيًّا(31)وَبَرًّا بِوَالِدَتِي وَلَمْ يَجْعَلنِي جَبَّارًا شَقِيًّا(32)وَالسَّلَامُ عَليَّ يَوْمَ وُلِدْتُ وَيَوْمَ أَمُوتُ وَيَوْمَ أُبْعَثُ حَيًّا(33)َ” وجاءت الكلمة “السلام” معرفة.

السبب في ذلك أن قصة سيدنا يحيي جاء فيها “سلام” نكرة وقد جاءت مع ذكر نعم الله علي سيدنا يحيي فقد كان مباركا يوم ميلاده ويوم وفاته ويوم يبعث من جديد.بينما في الأية الخاصة بسيدنا عيسى عليه السلام، فجاءت لفظ “السلام” ليدل علي انه دعاء من سيدنا عيسى إلي الله أن يمنحه السلام في يوم ميلاده ويوم وفاته واليوم الذي يبعث فيه.

ففي الأية التي جاءت عن سيدنا عيسى فهي دعاء منه ولهذا جاءت معرفة للدلالة علي رغبته في الحصول علي السلام الشامل والكثير.

وكذلك لان سيدنا عيسى من أولي العزم بينما سيدنا يحيى لم بكن كذلك ولهذا السلام الذى حصل سيدنا عيسى اكثر حصوصية

 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

🌳 ما الفرق بين قوله تعالى (فتحت أبوابها) في النار و(وفتحت أبوابها) في الجنة في سورة الزمر؟🖌 د/فاضل السامرائي

الفرق بينهما حرف واحد غيّر معنى الآيتين وهو حرف (الواو). في وصف دخول الكفار قال تعالى: (حتى إذا جاؤوها فتحت أبوابها) وفي دخول المؤمنين الج...