الجمعة، 2 أبريل 2021

*لماذا قال: (انحر) ولم يقل: (ضحِ) أو (اذبح) ؟

 

لمسات بيانية للأستاذ الدكتور فاضل صالح السامرائي
سورة الكوثر (5): *لماذا قال: (انحر) ولم يقل: (ضحِ) أو (اذبح) ؟
_النحر في اللغة يتعلق بنحر الإبل فقط ولا تستعمل مع غير الإبل.
يقال ذبح الشاة وقد يستعمل الذبح للجميع وللبقر والطيور والشاة والإبل.
لكن النحر خاص بالإبل لأنها تنحر من نحرها، فأراد الله تعالى أن يتصدق بأعز الأشياء عند العرب.
فلو قال: اذبح .. لكان جائزاً أن يذبح طيراً أو غير ذلك ومعروف أن الإبل من خيار أموال العرب.
وبما أن الله تعالى أعطى رسوله صلّى اللّه عليه وسلّم الخير الكثير والكوثر فلا يناسب هذا العطاء الكبير أن يكون الشكر عليه قليلاً لذا اختار الصلاة والنحر وهما أعظم أنواع الشكر.
لماذا لم يقل: وتصدق؟
الصدقة تشمل القليل والكثير فلو تصدق أحدهم بدرهم أو بطير لكفى المعنى ولكن الله تعالى أراد التصدق بخير الأموال ليتناسب مع العطاء الكثير.
لماذا لم يقل: وزكِ؟
الرسول صلّى اللّه عليه وسلّم لم يكن يملك النصاب للزكاة أصلاً فهي غير واردة على الاطلاق.
ثم إن الزكاة تجب مرة واحدة في العام وبنسبة 2.5 % فقط ولما اختلف عما فرضه الله تعالى على المسلمين جميعاً ولن تكون شكراً خاصاً لله تعالى على عطائه الكثير ألا وهو الكوثر.
لماذا لم يقل: وضحِ؟
الأضحية هي كل ما تصح به الأضحية الشرعية فلو ضحى بشاة لكفت.
والأضحية لها وقتها وهو أربعة أيام: يوم النحر و أيام التشريق فقط.
والله تعالى لم يرد أن يحصر الشكر له على عطائه الكثير بأيام محددة.
اختلف المفسرون بالصلاة والنحر أهي صلاة العيد أو عامة الصلاة أو خاصة والمعنى في الآية:
(فصل لربك وانحر)

تشمل كل هذه الحالات ففي العيد يكون النحر بعد الصلاة ولكن الكثير من المفسرين قالوا أنها عامة ويدخل فيها صلاة العيد والأضحية.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

﴿ذَلِكَ الْكِتَابُ لَا رَيْبَ فِيهِ هُدًى لِّلْمُتَّقِينَ ﴿٢﴾ ﴾ [البقرة آية:٢]عرض وقفة أسرار بلاغية د.فاضل صالح

آية (٢) : (ذَلِكَ الْكِتَابُ لاَ رَيْبَ فِيهِ هُدًى لِّلْمُتَّقِينَ)  : * الفرق بين دلالة كلمة الكتاب والقرآن من ناحية اللغة كلمة قرآن في ...