الخميس، 8 أبريل 2021

فـوائـد قـصـة أصـحـاب الـكــهــف ...

فـوائـد قـصـة أصـحـاب الـكــهــف ...
🌸 (وَلَا تَقُولَنَّ لِشَيْءٍ إِنِّي فَاعِلٌ ذَلِكَ غَدًا ۝ إِلَّا أَنْ يَشَاءَ اللَّهُ وَاذْكُرْ رَبَّكَ إِذَا نَسِيتَ وَقُلْ عَسَى أَنْ يَهْدِيَنِ رَبِّي لِأَقْرَبَ مِنْ هَذَا رَشَدًا) آية 23، 24 .
1ـ تأخر الوحي عن النبي في إخباره عنهم يدل على صدقه . ابن عثيمين
2ـ ينبغي أن لاتقول لشيء مستقبل إني فاعله إلا أن يكون مقرونا بمشيئة الله . ابن عثيمين
3ـ أن في قول العبد ( إن شاء الله ) تيسير لأمره وتسهيل له ، وحصول البركة فيه ، واستعانة بربه . السعدي
4ـ الأمر بذكر الله عند النسيان ؛ لأنه يزيله ويذكّر العبد ما سها عنه . السعدي
5ـ افتقار العبد لربه وسؤاله إياه الهداية والرشاد ، كي يوفق ويعان ويسدد . السعدي
6ـ أن النبي لا يعلم الغيب ، ولو كان يعلمه لأخبرهم حين سألوه . ابن جبرين
🌸 (وَلَبِثُوا فِي كَهْفِهِمْ ثَلَاثَ مِئَةٍ سِنِينَ وَازْدَادُوا تِسْعًا ۝ قُلِ اللَّهُ أَعْلَمُ بِمَا لَبِثُوا لَهُ غَيْبُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ أَبْصِرْ بِهِ وَأَسْمِعْ مَا لَهُمْ مِنْ دُونِهِ مِنْ وَلِيٍّ وَلَا يُشْرِكُ فِي حُكْمِهِ أَحَدًا)آية 25، 26 .
1ـ إحاطة علم الله بكل شيء ، وأنه هو الحاكم في خلقه قضاء وقدرا وخلقا وتدبيرا . السعدي
2ـ القول بأن (ثلاث مائة سنين) شمسية و(تسعا) قمرية قول ضعيف ، لأنه لا يمكن أن نشهد على الله أنه أراد هذا ، ولأن عدة الشهور والسنوات عند الله بالأهلة ، والحساب عنده واحد ، وإنما يقال أن هذا من أجل تناسب رؤوس الآيات . ابن عثيمين
3ـ من ادعى علم الغيب فهو كافر . ابن عثيمين
4ـ الإيمان بأن الله ذو بصر نافذ لا يغيب عنه شيء ، وذو سمع ثاقب لا يخفى عليه شيء سبحانه ، فالواجب علينا أن ننتبه لهذا بمراقبة الله وخشيته ، فلا يرى منا ولا يسمع ما يكرهه ! . ابن عثيمين
5ـ انفراد الله بالولاية العامة والخاصة ، والخاصة تكون لعباده المؤمنين يتولاهم بلطفه وكرمه عزوجل . السعدي
6ـ أن الله يسدد العبد فيفتح له أبواب العلم النافع والعمل الصالح . ابن عثيمين
7ـ أن مقامهم في الكهف أكثر من ثلاثة قرون دليل على قدرة الله في إماتتهم وحفظهم من التلف ، وإخافة من ينظر إليهم ، ثم على بعثهم ، فسبحان الله مالك الملك المتصرف في مخلوقاته كما يشاء . عثمان قدري مكانسي
8ـ وجوب الرجوع إلى حكم الله الشرعي ، فالشرع صالح في كل زمان ومكان ، ولن يصلح أمر آخر هذه الأمة إلا ما أصلح أولها ! . ابن عثيمين
قد تكون صورة لـ ‏‏شخص أو أكثر‏ و‏نص‏‏

 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

﴿ذَلِكَ الْكِتَابُ لَا رَيْبَ فِيهِ هُدًى لِّلْمُتَّقِينَ ﴿٢﴾ ﴾ [البقرة آية:٢]عرض وقفة أسرار بلاغية د.فاضل صالح

آية (٢) : (ذَلِكَ الْكِتَابُ لاَ رَيْبَ فِيهِ هُدًى لِّلْمُتَّقِينَ)  : * الفرق بين دلالة كلمة الكتاب والقرآن من ناحية اللغة كلمة قرآن في ...