(الخراب) ضد العمران،
( يُخْرِبُونَ بُيُوتَهُم بِأَيْدِيهِمْ (2) الحشر)
وقد يكون الخراب بمعنى ترك المكان
(وَمَنْ أَظْلَمُ مِمَّن مَّنَعَ مَسَاجِدَ اللّهِ أَن يُذْكَرَ فِيهَا اسْمُهُ وَسَعَى فِي خَرَابِهَا (114) البقرة)
يعني يتركها،
يعني لا يجعل فيها مصلّين، يمنع المصلين
بصورة من الصور إذا كان متسلطاً ظالماً هذا خراب.
(الهلاك) هو الموت وهو عام يستعمل في الإنسان وغير الإنسان في الأموال وفي كل شيء،
الهلاك عام ليس بالضرورة عقوبة،
(إِنِ امْرُؤٌ هَلَكَ لَيْسَ لَهُ وَلَدٌ (176) النساء)
يعني مات.
عن سيدنا يوسف (وَلَقَدْ جَاءكُمْ يُوسُفُ مِن قَبْلُ بِالْبَيِّنَاتِ فَمَا زِلْتُمْ فِي شَكٍّ مِّمَّا جَاءكُم بِهِ حَتَّى إِذَا هَلَكَ (34) غافر)
الهلاك ليس بالضرورة عقوبة وهو عام (هَلَكَ عَنِّي سُلْطَانِيهْ (29) الحاقة) (يَقُولُ أَهْلَكْتُ مَالًا لُّبَدًا (6) البلد) (وَإِذَا أَرَدْنَا أَن نُّهْلِكَ قَرْيَةً أَمَرْنَا مُتْرَفِيهَا فَفَسَقُواْ فِيهَا (16) الإسراء) يميتهم،
(كُلُّ شَيْءٍ هَالِكٌ إِلَّا وَجْهَهُ (88) القصص)
هالك ليس بالضرورة عقوبة.
ما لم تأت قرينة سياقية تحدده
(وَإِن مَّن قَرْيَةٍ إِلاَّ نَحْنُ مُهْلِكُوهَا (58) الإسراء)
(وَكَم مِّن قَرْيَةٍ أَهْلَكْنَاهَا (4) الأعراف)
هذا شيء آخر. ليست مختصة بالإنسان
(هَلَكَ عَنِّي سُلْطَانِيهْ (29) الحاقة)
(يَقُولُ أَهْلَكْتُ مَالًا لُّبَدًا (6) البلد)
هي عامة للإنسان للحيوان للنبات والجماد
كله يدخل في الهلاك إذن ليس بالضرورة عقوبة.
(الدمار) عقوبة
(فَدَمَّرْنَاهَا تَدْمِيرًا (16) الإسراء)
الدمار هو اسئصال الهلاك وليس بالضرورة الإنسان، الإنسان وغير الإنسان
(دَمَّرَ اللَّهُ عَلَيْهِمْ (10) محمد)
(وَدَمَّرْنَا مَا كَانَ يَصْنَعُ فِرْعَوْنُ وَقَوْمُهُ وَمَا كَانُواْ يَعْرِشُونَ (137) الأعراف)
(ثُمَّ دَمَّرْنَا الْآخَرِينَ (172) الشعراء)
(أَنَّا دَمَّرْنَاهُمْ وَقَوْمَهُمْ أَجْمَعِينَ (51) النمل)
(الدمار العقوبة) و (الهلاك ليس بالضرورة عقوبة)
(الهدم) هو ضد البناء، شيء مبني تهدمه
(لَّهُدِّمَتْ صَوَامِعُ وَبِيَعٌ وَصَلَوَاتٌ وَمَسَاجِدُ (40) الحج) التهديم هو نقيض البناء،
هدم البناء لأي سبب،
لو أردت أن تجدد البيت القديم تهدمه ثم تبنيه،
الهدم ضد البناء.
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق