الأربعاء، 20 يناير 2021

كيف لا نفتخر بالعربيه

 

كيف لا نفتخر بالعروبة
والله إختارها ليوصل كلامه ونوره للبشرية جمعاء.
إن اللغة العربية هي أسطورة بكل ما للكلمة من معنى، بسبب ما تملكه من قيمة لغوية تجمع البلاغة والبيان والفصاحة.
وأكثر ما تشرفت به لغتنا حينما إختيرت وتزينت ببلاغة القرآن الكريم و لا عجب أن يختارها سبحانه و تعالى لتكون وعاءً للكلمة الربانية، مصداقا لقوله تعالى:"إنا جعلناه قرآنا عربيا غير ذي عوج"، و هذا يعني أنّ كلمات الله لا يفترض أن يكون فيها العِوج و هي بالتالي تحتاج إلى لغة كاملة غير ذات عوج، و لا يوجد أفضل من اللغة العربية بالنظر إلى الصفات العجيبة التي تميزها.
ونسرد هنا بعضها:
القدرة على التعبير بأقل عدد من الكلمات
تتميز اللغة العربية بأنها قادرة على إيصال أكبر عدد من المعلومات، بكلمات قليلة، فلو وضعنا نفس حجم ومقدار المعلومات الموجودة في القرآن الكريم في كتاب بِلُغة أخرى لحصلنا على موسوعةٍ من الحجمِ الكبير مما يجعل قراءته مشقّة ما بعدها مشقّة.
و خير مثال على هذا الآية رقم 7 من سورة الذاريات حيث قال عز وجل:
"و السماء ذات الحُبُك"
و إذا أردنا ترجمة هذه الآية إلى الإنجليزية ستكون:
(and the heaving containing paths ropes and the heaven containing weaved)
الغنى من حيث الجدور
حيث تتميز ب 16000 جدر لغوي مقابل 2500 جذر اللغوي في العبرية و 1000 جذر لغوي في اللغة السكسونية و 700 جدر لغوي في اللاتينية.
الغنى من حيث المفردات
حيث أنّ لكلّ كلمة عربية عدة مرادفات، تعطي المتكلم حرية أكبر في الاختيار، فاسم الأسد مثلا يحمل أكثر من عشرة مرادفات من بينها: سبع، ليث، ورد، غضنفر، بيهس، جساس، درواس....و قس على ذلك.
الغنى في الإشتقاق
حيث أنّ كلّ كلمة في اللغة العربية يشتق منها عدة كلمات، وهذا الأمر غير موجودٍ في اللغات الأخرى، مثال:
في الإنجليزية مثلا يعبر عن الشيئ الطويل ب ( tall ) ، و في الفرنسية لا تتعدى ( long ) و ( longtemps ) و ( longueur ) أما في اللغة العربية فنقول: طويل، يطول، مستطيل، إستطالة، طِوال، طول، أطول، مُطوِّل، مُطََّوّل، يُطّل، إطلالة، طائل.... و قس على ذلك، وهذا يعني قدرة أكبر على التعبير.
إستحالة ترجمة بعض كلماتها
لفظ الجلالة "الله" غير قابل للترجمة، و كلمة لا يوجد مرادفها في القاموس الكوني، و هي الكلمة الوحيدة في اللغة العربية التي تبدأ بالصوت "أ" بالتضخيم ، حيث تبدأ كل الكلمة ب " أ" المرققة، و هي غير قابلة للترجمة، كما أن كلمة "الحمد" في الحمد لله وكلمة "سبحان" في سبحان الله لا يوجد مرادف حقيقي لهما في أية لغة تمت دراستها حتى الآن.
وفي النهاية لا يعني الإفتخار بالعروبة هو أن نتعالى على القوميات الأخرى فقد قال تعالى في كتابه الحكيم: " يا أيها الناس إنا خلقناكم من ذكر و أنثى و جعلناكم شعوبا و قبائل لتعارفوا إن أكرمكم عند الله أتقاكم"، ولكن واجب علينا أن ندرك أن العروبة هي مسار إجباري لتحقيق الوحدة والنهضة.

امر الزغاري ي

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

ﺍﻟﺮﺟﻞ ﻳﺴﻜﻦ ﻋﻨﺪ ﺯﻭﺟﺘﻪ : ‏(ﻟﺘﺴﻜﻨﻮﺍ ﺍﻟﻴﻬﺎ ‏)

  ﺍ ﻟﻤﻌﻠﻮﻡ ﺍﻥ ﺍﻟﺮﺟﻞ ﻣﺎﻟﻚ ﺑﻴﺘﻪ، ﻭﻟﻜﻦ ﺍﻟﺮﺟﻞ ﻳﺴﻜﻦ ﻋﻨﺪ ﺯﻭﺟﺘﻪ : ‏(ﻟﺘﺴﻜﻨﻮﺍ ﺍﻟﻴﻬﺎ ‏) ﻧﻌﻢ ...انها السكينه و السكن .. ﺇﻧﻬﺎ ﺑﻴﻮﺕ ﺯﻭﺟﺎﺗﻜﻢ !.. ﻓﻤﻦ ﻛﻨﻮﺯ...