فى أولها:ذكر صنفين من الناس .. الشاكر والكفور ..
وفى آخرها: ذكر المرحوم والمعذّب .
ذكر صنفين من العذاب: القيود ..والسعير .
.وذكر صنفين من القيود : السلاسل ..والأغلال ..
وذكر صنفين من أصحاب الجنة:ا الأبرار ..وعباد الله السابقين ..
وذكر نوعين من الشراب الممزوج : الممزوج بالكافور ..والممزوج بالزنجبيل .
وذكر نوعين من العبادات الظاهرة: الوفاء بالنذر ..والإطعام ..
وذكر نوعين من العبادات القلبية :الخوف ( إِنَّا نَخَافُ مِنْ رَبِّنَا) ..والإخلاص (إِنَّمَا نُطْعِمُكُمْ لِوَجْهِ اللهِ) .
نفى المُطعمون عن أنفسهم أمرين : الجزاء (وهو المكافأة بالفعل) ..والشكور (الثناء باللسان) ..
لقَّاهم شيئين : النضرة (وتكون في الوجه) ..والسرور (في القلب) ..
جزاهم الله تعالى بصبرهم شيئين :الجنة (للأكل) ..والحرير (للبس) ..
ونفى عنهم رؤية شيئين: الشمس .والزمهرير ..وذكر دنو شيئين منهم:الظلال ..والقطوف ..
ذكر طواف الولدان عليهم بشيئين: الآنية ..والأكواب ..
ذكر الشُرب بصورتين : من الكأس .ومن العين ..
وذكر نوعين من الشرب من الكأس: شرب بساقي (وَسَقَاهُمْ رَبُّهُمْ)..وشرب بدون ساقي (وَيُسْقَوْنَ فِيهَا)..
ذكر نوعين من الثياب: سندس ..واستبرق ..
ذكر نوعين من الزينة: لباس . وأساور ..
ذكر لهم شيئين : جزاء .. وسعيا مشكورا ..
نهى عن إطاعة صنفين من الناس: الآثم .. والكفور ..
طلب من الرسول شيئين: الصلاة .. والتسبيح ..
والصلاة والتسبيح فى وقتين:بكرة ..وأصيلا ..
ذكر عبادتين فى الليل: السجود .. والتسبيح ..
ذكر حياتين : الدنيا (العاجلة) .. والآخرة ..
وذكر الحُبّ والتَرْك: يُحِبٌُونَ .. وَيَذَرُونَ ..
ذكر أمرين من أمور الإنسان : الخلق .. وشدّ الأسر ..ذكر مشيئتين:
مشيئة الله تعالى ..ومشيئة الإنسان .(وَمَا تَشَاؤُونَ إِلَّا أَنْ يَشَاءَ اللهُ) ..و(يُدْخِلُ مَنْ يَشَاءُ فِى رَحْمَتِهِ) ..
ختم بصنفين من الناس:المرحوم ..(يُدْخِلُ مَنْ يَشَاءُ فِى رَحْمَتِهِ) ..والمُعذّب (وَالظَّالِمِينَ أَعَدَّ لَهُمْ عَذَابًا أَلِيمًا) ..
والسورة أيضا فيها خط آخر:أنه يذكر الأحداث المستقبلية بالفعل الماضي:(إِنَّا أَعْتَدْنَا لِلْكَافِرِينَ) وهذا يفيد تأكد الحدوث ..
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق