الثلاثاء، 20 فبراير 2024

الخطوط التعبيرية فى سورة الإنسان .. الواضح فى هذه السورة أنها بُنيت على التثنية ووردت الأشياء فيها صنفين ..د. فاضل السامرائي.

 فى أولها:ذكر صنفين من الناس ..       الشاكر والكفور ..

وفى آخرها:                                    ذكر المرحوم والمعذّب   .
ذكر صنفين من العذاب:                    القيود ..والسعير .
.وذكر صنفين من القيود :                 السلاسل ..والأغلال ..
وذكر صنفين من أصحاب الجنة:ا         الأبرار ..وعباد الله السابقين ..
وذكر نوعين من الشراب الممزوج :     الممزوج بالكافور ..والممزوج بالزنجبيل .

وذكر نوعين من العبادات الظاهرة:       الوفاء بالنذر ..والإطعام ..
وذكر نوعين من العبادات القلبية         :الخوف ( إِنَّا نَخَافُ مِنْ رَبِّنَا) ..والإخلاص (إِنَّمَا نُطْعِمُكُمْ لِوَجْهِ اللهِ) .
نفى المُطعمون عن أنفسهم أمرين :      الجزاء (وهو المكافأة بالفعل) ..والشكور (الثناء باللسان) ..
لقَّاهم شيئين   :                       النضرة  (وتكون في الوجه) ..والسرور (في القلب) ..
جزاهم الله تعالى بصبرهم شيئين       :الجنة (للأكل) ..والحرير (للبس) ..
ونفى عنهم رؤية شيئين:                الشمس .والزمهرير ..وذكر دنو شيئين منهم:الظلال ..والقطوف ..
ذكر طواف الولدان عليهم بشيئين:     الآنية ..والأكواب ..
ذكر الشُرب بصورتين :                   من الكأس .ومن العين ..
وذكر نوعين من الشرب من الكأس:   شرب بساقي (وَسَقَاهُمْ رَبُّهُمْ)..وشرب بدون ساقي (وَيُسْقَوْنَ فِيهَا)..
ذكر نوعين من الثياب:                   سندس ..واستبرق ..
ذكر نوعين من الزينة:                   لباس .  وأساور ..
ذكر لهم شيئين :                         جزاء ..  وسعيا مشكورا ..
نهى عن إطاعة صنفين من الناس:  الآثم ..    والكفور ..
طلب من الرسول شيئين:              الصلاة .. والتسبيح ..
والصلاة والتسبيح فى                 وقتين:بكرة ..وأصيلا ..
ذكر عبادتين فى الليل:                السجود ..    والتسبيح ..
ذكر حياتين :                            الدنيا (العاجلة) .. والآخرة ..
وذكر الحُبّ والتَرْك:                   يُحِبٌُونَ ..  وَيَذَرُونَ ..
ذكر أمرين من أمور الإنسان :      الخلق ..   وشدّ الأسر ..ذكر مشيئتين:
مشيئة الله تعالى ..ومشيئة الإنسان .(وَمَا تَشَاؤُونَ إِلَّا أَنْ يَشَاءَ اللهُ) ..و(يُدْخِلُ مَنْ يَشَاءُ فِى رَحْمَتِهِ) ..
ختم بصنفين من الناس:المرحوم ..(يُدْخِلُ مَنْ يَشَاءُ فِى رَحْمَتِهِ) ..والمُعذّب (وَالظَّالِمِينَ أَعَدَّ لَهُمْ عَذَابًا أَلِيمًا) ..
والسورة أيضا فيها خط آخر:أنه يذكر الأحداث المستقبلية بالفعل الماضي:(إِنَّا أَعْتَدْنَا لِلْكَافِرِينَ) وهذا يفيد تأكد الحدوث ..

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

🌳 ما الفرق بين قوله تعالى (فتحت أبوابها) في النار و(وفتحت أبوابها) في الجنة في سورة الزمر؟🖌 د/فاضل السامرائي

الفرق بينهما حرف واحد غيّر معنى الآيتين وهو حرف (الواو). في وصف دخول الكفار قال تعالى: (حتى إذا جاؤوها فتحت أبوابها) وفي دخول المؤمنين الج...