الخميس، 28 أبريل 2022

علمتنى سورة الكهف


 💐علمتني السورة🌻
أن على المسلم أن يقبل عليها وبخاصة اﻵيات الأولى وعلى القرآن كله تلاوةً وتدبراً وعملاً لينجو من أعظم الفتن وهي: فتنة الدجال وفتنة الدين والمال والعلم..
💐🌷علمتني السورة🌻
(فَلْيَنظُرْ أَيُّهَا أَزْكَىٰ طَعَامًا)..فلاتأكل إلاطيباً ولاتُطعِم إلاطيبا.. فإن الله طيبٌ لايقبل إلاطيباً..
🌷💞علمتني السورة🌻
( وَاصْبِرْ نَفْسَكَ مَعَ الَّذِينَ يَدْعُونَ رَبَّهُم بِالْغَدَاةِ وَالْعَشِيِّ يُرِيدُونَ وَجْهَهُ وَلَا تَعْدُ عَيْنَاكَ عَنْهُمْ تُرِيدُ زِينَةَ الْحَيَاةِ الدُّنْيَا وَلَا تُطِعْ مَنْ أَغْفَلْنَا قَلْبَهُ عَن ذِكْرِنَا وَاتَّبَعَ هَوَاهُ وَكَانَ أَمْرُهُ فُرُطًا) الصديق الصالح من إذا صاحبته تعلقتَ بالآخرة..
💘💐علمتني السورة🌻
أنه لا سبيل إلى نيل الهداية إلا من الله فهو الهادي المرشد لمصالح الدارين سبحانه (مَن يَهْدِ اللهُ فَهُوَ الْمُهْتَدِ وَمَن يُضْلِلْ فَلَن تَجِدَ لَهُ وَلِيًّا مُّرْشِدًا )..
💐🌷💞علمتني السورة🌻
أن الله الذي أمات أصحاب الكهف ثلاث مائة عام وازدادوا تسعا ثم أحياهم بعد ذلك.. قادر على أن يحيي أمتنا النائمة الغافلة مهما طال سباتها..
💘💐🌷علمتني السورة🌻
من الأدب مع الله تعالى أن لا يقول العبد سأفعل كذا مستقبلاً إلا قال بعدها إن شاء الله:(وَلَا تَقُولَنَّ لِشَيْءٍ إِنِّي فَاعِلٌ ذَٰلِكَ غَدًا إِلَّا أَن يَشَاءَ اللهُ)..
💐🌷علمتني السورة🌻
(وَاذْكُر رَّبَّكَ إِذَا نَسِيتَ وَقُلْ عَسَىٰ أَن يَهْدِيَنِ رَبِّي لِأَقْرَبَ مِنْ هَٰذَا رَشَدًا). أنه أعظم علاج للنسيان هو الإكثار من ذكر الله.. فذكر الله والدعاء علاج للنفس والنسيان"..
💐🌷علمتني السورة🌻
أن عذاب الدنيا مهما بلغ فإنه لا يقارن بعذاب الآخرة
(قَالَ أَمَّا مَن ظَلَمَ فَسَوْفَ نُعَذِّبُهُ ثُمَّ يُرَدُّ إِلَىٰ رَبِّهِ فَيُعَذِّبُهُ عَذَابًا نُّكْرًا).. نعوذ بالله من النار وعذابها ..
💐🌷💞علمتني السورة🌻
( احفظ الله يحفظك )، ( وَنُقَلِّبُهُمْ ذَاتَ الْيَمِينِ وَذَاتَ الشِّمَالِ ).. قال ابن عباس رضي الله عنهما: لو لم يُقَـلّبوا لأكلتهم الأرض."
فمن حفظ أوامر الله.. حفظه الله، ومن حفظه الله.. سخر له كل شيء..
💐🌷علمتني السورة🌻
( وَلْيَتَلَطَّفْ وَلَا يُشْعِرَنَّ بِكُمْ أَحَدًا)
قال أهل العلم: يستفاد من هذه الآية مشروعية كتمان بعض الأعمال وعدم إظهارها..
💐🌷علمتني سورة الكهف🌻
" فانطلقا ".. " فانطلقا ".. " فانطلقا"
على أن النجاح والفلاح والتميز في الدارين يحتاج إلى انطلاق..
💐🌷علمتني السورة🌻
أن الدنيا(وَاضْرِبْ لَهُم مَّثَلَ الْحَيَاةِ الدُّنْيَا كَمَاءٍ أَنزَلْنَاهُ مِنَ السَّمَاءِ فَاخْتَلَطَ بِهِ نَبَاتُ الْأَرْضِ فَأَصْبَحَ هَشِيمًا تَذْرُوهُ الرِّيَاحُ وَكَانَ اللهُ عَلَىٰ كُلِّ شَيْءٍ مُّقْتَدِرًا)
فماأقصرها حياة.!! ومـاأهونها وأحقرها حياة!!..
💐🌷علمتني السورة🌻
إياك أن يأثر فيك إعراض الناس وعدم قبولهم في مسيرتك الدعوية (فَلَعَلَّكَ بَاخِعٌ نَّفْسَكَ عَلَىٰ آثَارِهِمْ إِن لَّمْ يُؤْمِنُوا بِهَٰذَا الْحَدِيثِ أَسَفًا)..
💐🌷علمتني السورة🌻
( كَبُرَتْ كَلِمَةً تَخْرُجُ مِنْ أَفْوَاهِهِمْ إِن يَقُولُونَ إِلَّا كَذِبًا)
انتبه لأقوالك..فلعل كلمة منك ترجح بكفة سيئاتك..
💐🌷علمتني السورة🌻
أن لا أتعلق إلا بالله فلا ناصر إلا إياه(وَلَمْ تَكُن لَّهُ فِئَةٌ يَنصُرُونَهُ مِن دُونِ اللهِ وَمَا كَانَ مُنتَصِرًا)..
💐🌷علمتني السورة🌻
أن ذكر الله خير من الدنيا وماعليها(الْمَالُ وَالْبَنُونَ زِينَةُ الْحَيَاةِ الدُّنْيَا وَالْبَاقِيَاتُ الصَّالِحَاتُ خَيْرٌ عِندَ رَبِّكَ ثَوَابًا وَخَيْرٌ أَمَلًا)..
💐🌷علمتني السورة🌻
أنه مهما بلغَتْ قوة قلبك وجسدك فأنت ضعيف في نفسك قوي بمجموعتك(فَأَعِينُونِي بِقُوَّةٍ أَجْعَلْ بَيْنَكُمْ وَبَيْنَهُمْ رَدْمًا)..
💐🌷علمتني السورة🌻
(لِنَبْلُوَهُمْ أَيُّهُمْ أَحْسَنُ عَمَلًا).. ولم يقل سُبحانه أكثر وأدوم!.. بل أحسن ..بإخلاص النية واتباعه لمحمد صل الله عليه وسلم..
💐🌷علمتني السورة🌻
أني كلما تعاليت واستكبرت على خلق الله تذكرت
(أَكَفَرْتَ بِالَّذِي خَلَقَكَ مِن تُرَابٍ ثُمَّ مِن نُّطْفَةٍ ثُمَّ سَوَّاكَ رَجُلًا).. فلمَ الكِبر والعجب!! وعلى ماذا الخُيلاء؟؟..
💐🌷علمتني السورة🌻
أن من أعظم أسباب الثبات التمسك بالقرآن، فالله قص علينا ثبات أهل الكهف، ثم أعقب ذلك بالوصية:(وَاتْلُ مَا أُوحِيَ إِلَيْكَ مِن كِتَابِ رَبِّكَ لَا مُبَدِّلَ لِكَلِمَاتِهِ وَلَن تَجِدَ مِن دُونِهِ مُلْتَحَدًا)..
💐🌷👏علمتني السورة🌻
أن من المهارة والحكمة والحنكة في القيادة هي نفع الآخرين بتوظيف طاقاتهم، كما وظف ذو القرنين طاقات قوم لا يكادون يفقهون قولا..
💐🌷💞علمتني السورة🌻
أن الكهف أوسع من الفضاء إذا عبدت الله فيه, وأن الفضاء أضيق من الكهف إذا لم تستطع عبادة الله فيه..
🌷💞💐علمتني سورة الكهف🌻
أن صلاح الأبوين فيه صﻻح وحفظ لأبنائهما بعد مماتهما (وَكَانَ أَبُوهُمَا صَالِحًا)
🌷🌴🌵علمتني السورة
اﻹخﻻص والتحذير من الشرك (فَمَنْ كَانَ يَرْجُوا لِقَاءَ رَبِّهِ فَلْيَعْمَلْ عَمَلا صَالِحًا وَلا يُشْرِكْ بِعِبَادَةِ رَبِّهِ أَحَدًا (110) )

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

ﺍﻟﺮﺟﻞ ﻳﺴﻜﻦ ﻋﻨﺪ ﺯﻭﺟﺘﻪ : ‏(ﻟﺘﺴﻜﻨﻮﺍ ﺍﻟﻴﻬﺎ ‏)

  ﺍ ﻟﻤﻌﻠﻮﻡ ﺍﻥ ﺍﻟﺮﺟﻞ ﻣﺎﻟﻚ ﺑﻴﺘﻪ، ﻭﻟﻜﻦ ﺍﻟﺮﺟﻞ ﻳﺴﻜﻦ ﻋﻨﺪ ﺯﻭﺟﺘﻪ : ‏(ﻟﺘﺴﻜﻨﻮﺍ ﺍﻟﻴﻬﺎ ‏) ﻧﻌﻢ ...انها السكينه و السكن .. ﺇﻧﻬﺎ ﺑﻴﻮﺕ ﺯﻭﺟﺎﺗﻜﻢ !.. ﻓﻤﻦ ﻛﻨﻮﺯ...